إسأل



لارا
0

كيف اتعلم اللغه الانجليزيه بسهوله ومتعه ؟

اريد ان اتعلم اللغه الانجليزيه بسهوله واتحدث بالغه الانجليزيه

اضافة تعليق

الإجابات

ميدو
1

1. أهم نصيحة هي أن تبتعد عن جو الجدية في تعلم اللغات، فنحن تعلمنا التحدث باللغة العربية أولاً قبل أن نتعلم القواعد، ومن الخطأ البدء بالقواعد أساساً في تعلم اللغات لما من تعقيدها على ذهن المتعلم بصورة كبيرة وهو على بداية الطريق. فهي كما لو أعطيت الطفل ذا الخمس سنوات دراجة المحترفين ليتعلم قيادة الدراجات من خلالها. فالأصل الذي يخفق فيه الكثير من المتعلمين والدارسين للغة هو دراستها نحوياً قبل تعلم ممارستها والتحدث بها. تخيل طفل الخامسة يتحدث باللغة العربية الفصحى صحيحة نحوياً؟ مستحيل أليس كذلك؟ إذن ابتعد عن القواعد وتعلّم كما يتعلم الطفل الصغير كيف يتحدث.
2. تحدث إلى نفسك أمام المرآة .. قد يخجل البعض من هذا السلوك لكن عندما تتحدث إلى نفسك فلست مجنوناً كما يعتقد البعض بل هو تدريب لك على استخدام ما تتعلمه في اللغة في حياتك، أذكر أنه خلال بداية تعلمي أنني كنت أحفظ بعض العبارات من بعض المسلسلات الخاصة بالأطفال والتي تعرض باللغة الإنجليزية وكنت لا أدري ماذا تعني معظمها لكنني كنت أقف أمام المرآة وأحاول تقليدها. من محاسن هذه الطريقة أنك عندما تخطئ فلن تعلم وإن علمت فلن يضحك على هذا الخطأ إلا أنت وستحاول تعديله؛ ومما يترتب عليها هي ملاحظتك مباشرةً لجوانب الضعف لديك ومعالجتها في المرات التالية، وتوجد المرايا في كل مكان فلن تفتقد صديق التعلم لكن فقط افعل هذا عندما لا يكون حولك أحد لتتجنب المضايقات ^_^
3. حاول إحاطة نفسك بالبرامج التي تذاع باللغة الإنجليزية (أو أي لغة تريد تعلمها) وهي تتواجد بكثرة إما على التلفزيون أو في أجهزة الجوال من خلال البرامج الإذاعية أو ما يسمى Podcasts. وحاول أن تشاهد برامج الألعاب الممتعة، أنا أفضّل برنامج Jeopardy وهو برنامج قائم على تخمين المصطلحات للألغاز في جو منافسة بين المتسابقين. يوجد برامج أخرى هادفة مثل من سيربح المليون باللغة الإنجليزية وعجلة الحظ Wheel of Fortune والبرنامج المضحك جداً Wipe Out وبرنامج “هل أنت أذكى من طالب الصف الخامس؟ Are you Smarter than a 5th Grader” وبرنامج الواقع The Amazing Race وكلها يمكن مشاهدتها على يوتيوب. فالإنغماس في هذه البرامج يعزز من جانب المرح والتعلم في نفس الوقت.
4. أما إذا كنت تفضل القراءة فهناك كتب كثيرة ومخصصة لفئات عمرية مختلفة يمكن التدرج فيها حتى الوصول إلى درجة متقدمة من المهارة. فيمكن البدء بما يصنف بالكتب الخاصة بالمرحلة المتوسطة من أشهرها سلسلة هاري بوتر.
5. تعلّم العبارات الدارجة (idioms) والأمثال (proverbs).. سبق أن كتبت عن كيف نتعلم العبارات الدراجة (من هنا) أما الأمثال فهي أسهل بكثير مثل actions speak louder than words وتعني الأفعال أبلغ من الأقوال. وتوجد كتيبات صغيرة في المكتبات تحتوي على أمثال وأقوال إنجليزية مفيدة في هذا الجانب.. وفائدة تعلم هذه العبارات والأمثال هو أن بعضها مضحكة جداً وتجعل التعلم أكثر مرحاً..
6. اقرأ الطرف باللغة الإنجليزية أو تابع كوميديين يقومون بما يسمى الستاند-اب كوميدي.. طبعاً سيكون صعباً في البداية أن تفهم المغزى من الطرفة خاصة إذا كنت مبتدئاً وذلك لأنها مزيج من التشبيه والاستعارة واللعب في الكلمات وكلها نابعة من ثقافة البلد. طبعاً يوجد طرف سهلة الفهم ولكن الحل الطرف الأكثر صعوبة هو القراءة من التاريخ والأحداث السياسية والاجتماعية وحتى الرياضية والاطلاع على أكثر الأحداث جدلاً لدى متحدثي اللغة وهذا سيتطلب وقتاً لكن يستحق المحاولة بالتأكيد.
7. من خلال استخدامك للحاسب وللإنترنت والمواقع المختلفة حاول اختيار اللغة الإنجليزية كلغة إفتراضية والاستعانة بمترجم لترجمة بعض الكلمات. من المضحك أن كثيراُ من الناس عرفوا شكل كلمة download رغم أنهم أخطأوا في النطق؛ لكنهم من خلال استخدام مواقع التحميل بكثرة عرفوا بدون اللجوء إلى مترجم معناها. فهذا أسلوب جميل من أساليب التعلم. أنا حاليا أضع لغة أجهزتي باللغة الإنجليزية وكل يوم أتعلم شيئاً جديداً.
8. اكتب ما تحس به وتريد قوله في مترجم من العربية إلى اللغة الإنجليزية ثم شارك به في شبكات التواصل الاجتماعي وحاول كتابة كلمة أو جملة تعلمتها كل يوم ونشرها فهذا يحفز لمزيد من التعلم. وإ ذا كنت من المهتمين بالثقافة حاول البحث عن أشخاص من الدول التي تتحدث الإنجليزية وتابع ما يكتبون يومياً عن حياتهم.
9. رغم أنني أبتعد عن الالتزام بجدول أو طريقة محددة للتعلم مثل الاحتفاظ بنوتة تكتب فيها الكلمات الجديدة أو تحميل برامج أو تطبيقات الأجهزة الذكية للتعلم فذلك لأنني أفضل اكتساب اللغة بشكل عفوي. أما إذا كنت من عشاق هذه البرامج والتطبيقات فيوجد تطبيقين على الأجهزة الذكية لتعليم اللغات والتي لا تركز على القواعد بل الكلمات مثل duolingo وmemrise وهما يتمتعان بواجهة ممتعة ذات الألوان الجميلة وتدعم التعلم بالصوت والكتابة وتوجد اختبارات مراجعة وتثبيت للتعلم.
10. الممارسة والممارسة والممارسة.. يوجد طرق عديدة لممارسة اللغة مثل التسجيل في برامج الصداقة عبر الرسائل مع أصدقاء حول العالم أو ما يسمى بـ(pen pals) ويمكن أن تكتبون قائمة التسوق كاملة باللغة الإنجليزية أو طلب الوجبات في المطاعم باللغة الإنجليزية.

أتمنى لكم تعلماً سعيداً ونافعاً

اضافة تعليق

بواسطة ميدو

منذ 1 سنة
mohamedelbeb
0

اتفرج علي افلام انجلش كتير واسمع اغاني وسيله ممتعه مش هتزهق منها وهتفرق معاك كتير ابدأ اتفرج علي الافلام ب english subtitles وبعدين بعد التحسن من غير ترجمه خالص طبعا الموضوع صعب بس مع الوقت هيبقا بسيط

اضافة تعليق

بواسطة mohamedelbeb

منذ 10 شهر

اضافة إجابة

Answes Folder